جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا تختتم مسابقة بوابة الأعمال السنويّة للمشاريع الناشئة مبرزة التميّز الريادي للطلاب

أخبار
Business Gateaway
جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا تختتم مسابقة بوابة الأعمال السنويّة للمشاريع الناشئة مبرزة التميّز الريادي للطلاب

نظمت جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا العرض الختامي لمسابقة بوابة الأعمال السنويّة للمشاريع الناشئة - وهو برنامج مميز يسلط الضوء على إبداع وشغف الطلاب بريادة الأعمال، ويُختتم بحفل نهائي لإعلان الفائزين. يدعم البرنامج طلاب الجامعة لحثّهم على المشاركة والانخراط في الأنشطة الريادية. وقد نُظم البرنامج من قبل إدارة الأبحاث التطبيقية والابتكار والتنمية الاقتصادية في الجامعة بالتعاون مع بنك قطر للتنمية (QDB).

انطلقت هذه النسخة من البرنامج في سبتمبر 2023. وقد شهدت مشاركة فعالة من قبل 79 متنافسًا، حيث استفادوا بشكل كبير من جلسات استشارية مميزة ومجموعة واسعة من ورش العمل مثل التفكير الإبداعي والتصميمي، وأساسيات التسويق، والمحاسبة، وطريقة عرض المشاريع بطريقة فعّالة، والتي قدمها خبراء ومختصون من بنك قطر للتنمية.

وكان من بين الحضور في اليوم النهائي للعروض الدكتور سالم بن ناصر النعيمي، رئيس جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا؛ الدكتور مايكل فيليبس، مدير إدارة الأبحاث التطبيقية والابتكار والتنمية الاقتصادية، والسيّد محمود المحمود، مدير أوّل لإدارة تطوير ريادة الأعمال بالإنابة - بنك قطر للتنمية؛ الذين شهدوا عروضاً ملهمة للابتكار الطلابي وروح الريادة.

وتعليقاً على الفعالية، قال الدكتور سالم بن ناصر النعيمي: "تساهم هذه المسابقة في تنمية أفضل المواهب الابتكاريّة في الجامعة، ليصبحوا في المستقبل من أبرز روّاد الأعمال. سررت برؤية طلاّبنا المتميّزين الذين أثبتوا أنه بالدعم الصحيح والتوجيه المناسب، يمكن لأفكارهم أن ترسم المستقبل. في جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، نلتزم بشكل كامل بتعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال، لأننا نؤمن بأن الأفكار المميزة لابدّ أن تصبح حقيقة ملموسة".

وبدوره، قال الدكتور حمد سالم مجيغير، المدير التنفيذي للخدمات الاستشارية وحاضنات الأعمال في بنك قطر للتنمية: "لم تكن العروض التي تقدم بها المتنافسون مجرد أفكار لمشاريع ناشئة واعدة فحسب، بل كانت انعكاساً واضحاً للإمكانيات الكبيرة للطلاب في إنشاء مشاريع مؤثّرة ومتكاملة، ونثق بأن هذه الأفكار المبتكرة ستقود بإذن الله إلى مستقبل مشرق لاقتصاد قطر. يعكس التعاون بين بنك قطر للتنمية وجامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا من خلال هذه المبادرة التزامنا بتنمية ثقافة ريادة الأعمال، ورفع مساهمة قطر في إبراز الابتكار على المستوى العالمي".

وقد شملت الفعالية عروضًا من الطلاب الذين تنافسوا في المسابقة، حيث قامت هذه الفرق بتطوير أفكارها التجارية على مدار عدة أشهر قبل يوم المسابقة النهائي، مستفيدةً من ورش العمل وجلسات المناقشة وبرامج التوجيه. تم منح كل فريق فترة زمنية مدتها ثلاث دقائق لعرض أفكاره، تلتها جلسة لمدة دقيقتين للأسئلة والأجوبة مع لجنة التحكيم. تنافس الطلاب للفوز بإحدى الفرص الحصرية الأربع التي ستساعدهم على تطوير مشاريعهم في حاضنة الأعمال بالجامعة "يوهب" بالإضافة إلى منحة مالية بقيمة 30,000 ريال قطري لكل فريق مقدمة من بنك قطر للتنمية.

شملت الأفكار المُقدمة منصات لذوي الاحتياجات الخاصة وحلول متطوّرة ومبتكرة في عالم التكنولوجيا والاستدامة. كما شارك أعضاء لجنة التحكيم، بما فيهم لؤي حسين، نايف الإبراهيم، بوعلاق سيف الدين، جيورجيو توري، وخالد العذبة، في حفل توزيع الجوائز، وكان من بين الفائزين لاعبه امر رشيد وماري فيلانيفا و ‎سمية رضوان و‎سارة الشوك و‎فراز رياز شودري و‎سعدية عبد الحليم وشيخ محمد واحد وعبد الرحمن الجندلي وندى مير.

وسلط هذا الحدث الضوء على المواهب المتميّزة للطلاّب المشاركين، كما أعاد تأكيد دور جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا وبنك قطر للتنمية كمحفزين للابتكار وريادة الأعمال في قطر.