جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا تقدم برامج في "تدريب فني تكنولوجيا المعلومات" و "فني الطوارئ" بهدف تأهيل المواطنين القطريين للانضمام إلى هيئات وطنية بارزة

أخبار
Mahara
جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا تقدم برامج في "تدريب فني تكنولوجيا المعلومات" و "فني الطوارئ" بهدف تأهيل المواطنين القطريين للانضمام إلى هيئات وطنية بارزة

اشتركت إدارة التعليم المستمر والمهني بجامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا مع ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي لإطلاق برامج "تدريب فني تكنولوجيا المعلومات" و "فني الطوارئ" كجزء من مبادرة "مهارة". تقدم البرامج في حرم جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، وتهدف إلى تزويد المواطنين القطريين بالمهارات اللازمة للانضمام إلى المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) وهيئة الأشغال العامة (أشغال) ووزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية. 

البرنامجان الفنيان، اللذان تبلغ مدتهما ستة أشهر، سيتناولان نطاقاً واسعاً من المحتوى المنسق بعناية. ويشملان موضوعات تقنية مهمة مثل تركيب وإزالة الكابلات والموصلات، أنظمة التوزيع السكني تحت الأرض (URD) ​​، تكوين الأجهزة وإدارتها، وصيانة الكمبيوتر والحوسبة السحابية. ويستكملان أيضًا بتنمية مهارات الاتصال والعلاقات الشخصية بالإضافة إلى ورش العمل والتدريب أثناء العمل. بعد الانتهاء من هذه الدورات، سيحصل المشاركون الناجحون على شهادة من إدارة التعليم المستمر والمهني.

جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا هي المؤسسة الوطنية الرائدة قي التعليم العالي والتعليم والتدريب التقني والمهني، وقد تم اختيارها من قبل ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي بسبب نجاحها في مجالات التدريب الفني والمهني، وخاصة في تكنولوجيا الهندسية وتكنولوجيا المعلومات. تم تصميم البرامج الفنية بناءً على الاحتياجات المحددة لكل من "أشغال" و "كهرماء" ووزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية، مما تتطلب اجتماعات مكثفة مع فرق فنية من كل جهة للوصول إلى الهيكل النهائي للبرامج.

أعرب الدكتور سالم بن ناصر النعيمي، رئيس جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، عن سروره بإطلاق البرنامجين الشاملين، قائلاً: "تلتزم إدارة التعليم المستمر والمهني بجامعة الدوحة بإبقاء متدربيها امام طلائع صناعاتهم. لقد عملنا بجد مع شركائنا بديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي على تصميم برنامجين فعالين لتزويد الأفراد الموهوبين بالمعرفة التقنية الحديثة والمتميزة. نحن على ثقة من أن برامجنا المصممة بشكل استثنائي ستعد للمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء) وهيئة الأشغال العامة (أشغال) ووزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية فنيين ملمين بأحدث التطورات في صناعاتهم "

عبر عادل يحياوي، استشاري التطوير في مؤسسة "كهرماء"، عن أهمية عرض هذا البرنامج للمهنيين القطريين. قائلا "تسعى المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء من خلال هذا البرنامج الرائد إلى دعم الشباب القطري وتأهيله ورفع نسبة توطين الوظائف عبر تفعيل التدريب التقني والتأهيل المهني والتدريب المباشر بين جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا ومؤسسة كهرماء.  يعتبر البرنامج التأهيلي الذي ستوفره جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا بمثابة تدريب أساسي لتمكين المرشحين في مرحلة أولى من اكتساب المبادئ الأساسية والمهارات اللازمة لمباشرة أعمالهم في مختلف الإدارات والاقسام المستهدفة بكهرماء."

معرباً عن سعادته بالتعاون مع جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا في تنفيذ برنامج "مهارة" قال الدكتور بدر الهميمي، رئيس قسم التوظيف في هيئة الأشغال العامة "أشغال": "تحرص "أشغال" على تعزيز مبدأ الشراكة مع كافة مؤسسات الدولة لتنفيذ برامجها المختلفة"، واعتبر الشراكة مع جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا بمثابة تعاوناً استراتيجياً يرسخ جميع الجهود التي تقوم بها الهيئة للتطوير في مجال التدريب والتطوير ولتلبية احتياجات الدولة في هذا المجال.

تتعاون إدارة التعليم المستمر والمهني مع المنظمات الحكومية وغير الحكومية لتصميم برامج تدريبية تناسب احتياجاتهم الخاصة. لإعداد البرنامج الفنية القادمة، تشرفت إدارة التعليم المستمر والمهني بالتعاون مع ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي بالإضافة الي "كهرماء" و"أشغال" ووزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية لتزويد المواطنين القطريين بالمهارات المطلوبة للانضمام إلى هذه المنظمات الأساسية بنجاح والمساهمة في تنمية بلدهم.