
يُعد برنامج ماجستير العلوم في تعليم مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) والتعليم والتدريب التقني والمهني (TVET) برنامج دراسات عليا يمتد لعامين، ويهدف إلى إعداد المربين بمهارات ومعارف متقدمة تمكّنهم من تقديم تعليم مبتكر في مجالي STEM وTVET. يتماشى البرنامج مع رؤية قطر الوطنية 2030 والمعايير الدولية، ويعزز نهج التعليم متعدد التخصصات، والتفكير النقدي، وتكامل التكنولوجيا، والتعليم المستجيب ثقافيًا.
ومن خلال مساقات دراسية مكثفة، يُمكِّن البرنامج خريجيه من تصميم وتنفيذ مناهج تعليمية متقدمة في مجالي STEM وTVET، تسهم في إلهام المتعلمين، وتعزيز تفاعلهم، وتلبية احتياجاتهم التعليمية المتنوعة.
مدة البرنامج
سنتان
متطلبات القبول:
- درجة البكالوريوس في التربية أو الرياضيات، أو العلوم (مثل الأحياء، الكيمياء، الفيزياء، أو المجالات ذات الصلة)، أو الهندسة (بما في ذلك تقنية المعلومات وعلوم الحاسوب)، أو التكنولوجيا من مؤسسة تعليم عالي معتمدة، بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.0 من 4.0، بالإضافة إلى خبرة تدريسية لا تقل عن ثلاث سنوات في مؤسسة تعليمية.
- الحصول على الدرجة المطلوبة في اختبار تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية الخاص بالجامعة، أو تحقيق درجة نجاح في اختبار لغة إنجليزية آخر معتمد ومعترف به دوليًا، وفقًا لتأكيد إدارة القبول والتسجيل.
أو
- شهادة اختبار IELTS الأكاديمي صالحة لمدة عامين، بدرجة إجمالية لا تقل عن 6.0، مع عدم انخفاض أي من المهارات الفردية (القراءة، الكتابة، التحدث، والاستماع) عن 6.0.
أو
- درجة اختبارTOEFL iBT صالحة لمدة عامين، بإجمالي 72، على أن لا تقل درجات المهارات الفردية عن 17 في الاستماع، 18 في القراءة، 20 في التحدث، 17 في الكتابة.
- السجلات الأكاديمية المتعلقة بدرجة البكالوريوس و/أو الدبلوم العالي المقدمة مع طلب الالتحاق؛
و
- شهادة خبرة عمل من جهة العمل الحالية أو السابقة تُظهر الحد الأدنى من سنوات الخبرة في التدريس بدوام كامل؛
و
- أداء مرضٍ في المقابلة الشخصية مع لجنة القبول.
للاطلاع على الخطة الدراسية للعام 2024-2025 اضغط هنا
الخطة الدراسية للعام 2025- 2026
COURSE NUMBER |
COURSE TITLE | REQUISITE | HOURS/WEEK | |||
---|---|---|---|---|---|---|
Pre-req | CO-req | CR | LEC | LAB | ||
SEMESTER 1 | ||||||
EDUC6310 | Foundations of STEM Education & Technical & Vocational Education & Training (TVET) | - | - | 3 | 3 | 0 |
EDUC6330 | Project-based Learning & Socioscientific Issues | - | - | 3 | 3 | 0 |
EDUC6270 | Teaching STEM in Arabic & International School Settings | - | - | 3 | 3 | 0 |
Semester 1 Total: | 9 | 9 | 0 | |||
SEMESTER 2 | ||||||
EDUC6320 | Mathematical Modeling: Theoretical Frameworks and Applications | - | - | 3 | 3 | 0 |
EDUC6340 | Integrating Computational Thinking into STEM Curricula | - | - | 3 | 3 | 0 |
EDUC6360 | Quantitative Research Methods in STEM Education | - | - | 3 | 3 | 0 |
Semester 2 Total: | 9 | 9 | 0 | |||
SEMESTER 3 | ||||||
EDUC6370 | Qualitative Research Methods | - | - | 3 | 3 | 0 |
Semester 3 Total: | 3 | 3 | 0 | |||
Year 1 Total: | 21 | 21 | 0 |
COURSE NUMBER |
COURSE TITLE | REQUISITE | HOURS/WEEK | |||
---|---|---|---|---|---|---|
Pre-req | CO-req | CR | LEC | LAB | ||
SEMESTER 4 | ||||||
EDUC7301 | Thesis 1 | EDUC6360 OR EDUC6370 AND Min 18 credits | - | 0 | 3 | 0 |
Elective: select 1 of 9 | ||||||
INFS1101 | Introduction to Computing & Problem Solving | - | - | 3 | 2 | 3 |
BIOL1002 | Introduction to Botany | - | - | 3 | 3 | 0 |
BIOL1003 | Introduction to Ecology | - | - | 3 | 3 | 0 |
SCIE1001 | Science & Its Applications | - | - | 3 | 3 | 0 |
SCIE1002 | Science & the Environment | - | - | 3 | 3 | 0 |
MATH1010 | Algebra & Trigonometry | MA1029 OR AMPII Score of 60% | - | 3 | 3 | 1 |
MATH1020 | Pre-Calculus | MATH1010 OR AMPII Score of 75% | - | 3 | 3 | 0 |
MATH1050 | Linear Algebra | - | - | 3 | 3 | 1 |
MATH2020 | Numerical Methods | MATH2010 | - | 3 | 3 | 1 |
Elective: select 1 of 3 | ||||||
AICC5101 | Theories of Computing | - | - | 3 | 3 | 2 |
AICC5102 | Principles of AI | - | - | 3 | 2 | 3 |
AICC5103 | Principles of Cybersecurity | - | - | 3 | 2 | 3 |
Semester 4 Total: | 6 | 8 | 4 | |||
SEMESTER 5 | ||||||
EDUC7302 | Thesis 2 | - | - | 6 | 3 | 0 |
Semester 5 Total: | 6 | 3 | 0 | |||
Year 2 Total: | 12 | 11 | 4 | |||
Program Total | 33 | 32 | 4 |
المسارات المستقبلية للخريجين:
يتمتع خريجو برنامج ماجستير العلوم في تعليم STEM والتعليم والتدريب التقني والمهني (TVET) بكفاءة عالية تؤهلهم لتولي أدوار متقدمة في الأوساط الأكاديمية، وتطوير المناهج الدراسية، والقيادة التعليمية. كما يمكنهم تعميق خبراتهم من خلال الانخراط في البحث العلمي، وصياغة السياسات التعليمية، وتطبيق ممارسات مبتكرة ضمن بيئات التعليم المحلية والدولية.
فرص العمل للخريجين:
يُزوّد البرنامج خريجيه بالمهارات اللازمة للتميّز في أدوار مثل منسقي STEM، ومصممي المناهج الدراسية، والمستشارين التربويين في مؤسسات التعليم الأساسي والثانوي والعالي. كما تمتد آفاقهم المهنية لتشمل مناصب قيادية في الجهات الحكومية والقطاع الخاص، حيث يمكنهم قيادة جهود التغيير والتحول في مبادرات تعليم STEM والتعليم والتدريب التقني والمهني (TVET).
