جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا تستضيف حلقة نقاش عن الصحة النفسية

أخبار
img
جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا تستضيف حلقة نقاش عن الصحة النفسية

استضاف قسم النجاح الطلاّبي والإرشاد في جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا حلقة نقاش حول الصحة النفسية. وقد أٌقيمت هذه الفعالية في إحدى قاعات المحاضرات الرئيسية في حرم الجامعة وكانت المشاركة متاحة لكل طلاب جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا. ضمت حلقة النقاش لفيفاً من الخبراء في مجال علم النفس والصحة النفسية للوقوف على تأثير الوحدة على الصحة النفسية، وبعض السبل للتعامل مع الوحدة، واستراتيجيات تحسين العلاقات، وإقامة علاقات ترابط قوية والحفاظ على الصحة النفسية الإيجابية.

وقال الدكتور سالم بن ناصر النعيمي، رئيس جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا "نسعى لخلق بيئة تدعم طلابنا وتساعدهم على فهم مختلف أوجه الصحّة والعافية. وهذه الفعالية تعد خطوة هامة على هذا الطريق، فنحن ندرك أن للوحدة أثر سلبيّ على الصحة النفسية وهي تحدٍ يمكن التعامل معه. ونرجو أن يوفّر لقاء الخبراء مع الطلاب استراتيجيات عملية لمجابهة الوحدة وتعزيز العلاقات بين أفراد المجتمع وإعطاء طلابنا الأدوات والآليات التي يحتاجون إليها للتطوّر والنموّ بشكل صحيّ."

هناك عوامل عديدة قد تؤثر تأثيرات ضارة على الصحة البدنية والنفسية لطلاب الجامعة.  وقضية الوحدة بين الطلاب أمر شائع، وبالتالي إقامة روابط قوية مع الفرد وغيرها من الاستراتيجيّات المتّبعة قد تخفّف من وطأتها. تركزت حلقة النقاش على أهميّة الاتصال بالآخرين، وما يعنيه "الاتصال" في الواقع، والأدوات المختلفة التي يمكن للطلاب تطبيقها لزيادة نجاحهم في هذا المجال.

ضمت حلقة النقاش باقة متنوعة من المتحدثين، من بينهم المتخصصين والموجهين في الصحة النفسية. وكان من بين ضيوف الجلسة من خارج الجامعة الدكتورعاطف مجبول، استشاري الطب النفسي للأطفال والمراهقين الذي تتخطّى خبرته 22 عامًا، والمستشار الرئيسي لخدمة الصحة النفسية للأطفال والمراهقين في سدرة للطب، وتينا بالاشاندران، المديرة السريرية والأخصائية النفسية السريرية المرخصة ذات الخبرة التي تفوق 18 عامًا والتي أسست عيادتها الخاصة بالصحة والعافية “Flourishing Minds Clinic”.

تعد حلقات النقاش المنظّمة جزءاً من جهود جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا الدؤوبة لضمان اطلّاع الطلاب على المعلومات والدعم الذي يحتاجون إليه للحفاظ على صحّتهم النفسيّة كما الجسديّة. وعلى وجه التحديد، كانت الجلسة في إطار مبادرة "تواصل من أجل النمو" التابعة لقسم النجاح الطلاّبي والإرشاد، والتي تأتي أيضًا ضمن وسم وسائل التواصل الاجتماعي #mentalhealthatudst. يعمل قسم النجاح الطلاّبي والإرشاد تحت مظلة إدارة شؤون الطلاب في جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، وهو مكرس لدعم النمو الشخصي للطلاب من خلال مجموعة من برامج التوجيه العملي ومراكز الدعم والفعاليات وورش العمل التوعوية. إلى جانب استشارات الصحة العقلية، يقدم القسم أيضًا الدعم الأكاديمي في شكل تنمية المهارات الشخصية وتعليم الأقران، والاستشارات المهنية، ودعم إمكانية الوصول، وهو يتيح خدماته لجميع طلاّب الجامعة.