جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا تنظّم فعاليّتها السنويّة "يوم المهارات" مناسبة لتسليط الضوء على التعليم التطبيقيّ والابتكار وريادة الأعمال

أخبار
pic
جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا تنظّم فعاليّتها السنويّة "يوم المهارات"
مناسبة لتسليط الضوء على التعليم التطبيقيّ والابتكار وريادة الأعمال

نظّمت جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا أكبر فعالية مواكبة للمنهاج الدراسيّ خلال العام الأكاديميّ، وهي "يوم المهارات". يضمّ هذا الحدث أكثر من 50 مسابقة مختلفة ونشاطات يتمّ تنظيمها في الحرم الجامعيّ في مجال الهندسة التكنولوجيّة، الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات، العلوم الصحيّة، إدارة الأعمال ومختلف الجوانب الأكاديميّة. وتتضمّن هذه المسابقات تحدّيات مختلفة تشبه تلك التي على الطلاّب مواجهتها في مكان العمل فور تخرّجهم. وتشكّل هذه الفعاليّة فرصة للطلاّب وهيئة التدريس لعرض المشاريع التي عملوا عليها خلال العام الدراسيّ وإبراز أهميّة المعرفة التي اكتسبها الطلاّب في الجامعة ومقاربتها التعليميّة التي تعتمد على بناء المهارات التقنيّة والتطبيقيّة المطلوبة في سوق العمل.

شارك في المسابقة أكثر من 750 طالباً تنافسوا في ما بينهم لاختبار المهارات التقنية التي اكتسبوها خلال دراستهم.

وفي هذا السياق علّق الدكتور سالم بن ناصر النعيمي، رئيس الجامعة بالقول: " يشكّل يوم المهارات مناسبة تسلّط الجامعة من خلالها الضوء على أهميّة التعليم التطبيقيّ وكيف تعمل على تعزيز قدرات الطلاب ليكونوا مواكبين للتكنولوجيا الحديثة والمهارات المتقدّمة كما هي في سوق العمل. هذه الفعالية هي فرصة ليتمكّن الطلاّب من تقديم ما تعلّموه خلال رحلتهم الدراسيّة في الجامعة وكيف يستخدمون مهاراتهم التطبيقيّة والتكنولوجيا المتقدّمة للابتكار وخدمة المجتمع." وأضاف: " نشكر شركاء الجامعة على دعمهم لهذه المناسبة ولإيمانهم بأهميّة دعم التعليم والتدريب التقنيّ والمهنيّ في قطر. إنّ جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا تتعاون بشكل مستمرّ مع روّاد الصناعات لتطوير برامجها وبناء الجسور ما بين العالم الأكاديميّ والصناعيّ."

وتخلّل يوم المهارات العديد من النشاطات والمسابقات التفاعليّة والتعليميّة مثل: تحدّي تصميم سلسلة المسنّنات، وعمليّة اللحام واختبار التسريب في الأنابيب، وبناء الشبكات والأسلاك ونشاطات خاصة بالطاقة المتجدّدة والاستدامة واختبار السلامة للتقنيين وسيناريوهات تساعد على استخدام المهارات المكتسبة في مجال الصحّة وتحدّيات في الأمن السيبراني وانترنت الأشياء والبرمجة وحلّ المشاكل وسباقات للروبوتات واستخدام الشاشة الخضراء في الاتّصال الرقميّ وتحدّيات في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات وغيرها الكثير.

وقد دعت الجامعة عدداً من طلاّب المدارس الثانويّة لكي يحظوا بفرصة مشاهدة المسابقات واختبار بعض المهارات بأنفسهم، ما يعطيهم فكرة شاملة وتفاعليّة حول العلوم، التكنولوجيا، الهندسة والرياضيات. وخلال هذا اليوم التنافسيّ المهمّ، تنظّم بعض المسابقات بطريقة فرديّة وأخرى تتطلّب مشاركة فرق من الطلاّب حيث يتعاونون لحلّ معضلات قد تواجههم في الحياة العمليّة ويتنافسون من خلال مقاربات تحاكي عالم الأعمال وتحديات في الهندسة الكهربائيّة والميكانيكيّة وأخرى في مجالات الطاقة والاستدامة والأمن السيبراني والذكاء الاصطناعيّ والبرمجة وحلّ المسائل والرعاية الصحيّة بالإضافة الى منافسات في التواصل والمناظرات.

سيتمّ الإعلان عن الفائزين في المسابقات خلال حفل يقام يوم 21 مارس 2023، وسيتمّ تقديم الميداليات وشهادات التقدير لهم. تعمل جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا من خلال "يوم المهارات" على تفعيل مشاركة أفراد مجتمعها والجمهور على نطاق أوسع في اختبار الحماس والتفاعل الذي ينتج عن العلوم التكنولوجيا الهندسة والرياضيات والنشاطات المرتبطة بها، بالإضافة الى إظهار التقنيات والمرافق المتقدّمة التي تتميّز بها الجامعة.