جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا تفتح أبواب القبول لفصل الشتاء الدراسيّ 2023

أخبار
UDST Admission
أعلنت جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا عن فتح أبواب القبول لفصل الشتاء الدراسيّ 2023. حيث يمكن للطلاّب تقديم طلباتهم عبر الموقع الالكترونيّ “udst.edu.qa” من سبتمبر 2022 وحتّى 3 نوفمبر 2022. وقد وضعت جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا برامجها ومقاربتها التعليميّة بعناية لتحقيق أقصى استفادة للطلاّب، إذ إنّها تعطيهم فرصة اختبار تجربة تعليميّة متكاملة من خلال بيئة محاكاة تفاعليّة وتدريبات ميدانيّة، للحصول على خبرة واسعة واكتساب مهارات تساهم في حصولهم على فرصة العمل المناسبة فور تخرّجهم.

تطرح جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا ما يقارب ال 60 برنامجاً من خلال كليّاتها الخمس: كليّة تكنولوجيا الهندسة، كليّة إدارة الأعمال، كليّة الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات، كليّة العلوم الصحيّة وكليّة التعليم العام. وقد فتحت الجامعة التسجيل في البرامج التالية

 

كليّة تكنولوجيا الهندسة: بكالوريوس علوم في الهندسة الكهربائية - هندسة الاتصالات والشبكات، بكالوريوس علوم في الهندسة الكيميائية - الهندسة الكيميائية والمعالجة، بكالوريوس علوم في الهندسة الميكانيكية - هندسة الصيانة، بكالوريوس علوم في الهندسة الكهربائية - هندسة القوى الكهربائية والطاقة المتجددة، بكالوريوس علوم في الهندسة الكهربائية - هندسة الأتمتة ونظم التحكم، بكالوريوس علوم في هندسة التشييد.

دبلوم متقدم في تكنولوجيا هندسة الاتصالات والشبكات، دبلوم متقدم في تكنولوجيا الهندسة الكيميائية والمعالجة، دبلوم متقدم في تكنولوجيا هندسة الصيانة، دبلوم متقدم في تكنولوجيا هندسة القوة الكهربائية والطاقة المتجددة، دبلوم متقدم في تكنولوجيا هندسة الأتمتة والتحكم، دبلوم متقدم في تكنولوجيا هندسة التشييد.

دبلوم في تكنولوجيا هندسة الاتصالات والشبكات، دبلوم في تكنولوجيا الهندسة الكيميائية والمعالجة، دبلوم في تكنولوجيا الهندسة الميكانيكية، دبلوم في تكنولوجيا هندسة القوى الكهربائية، دبلوم في تكنولوجيا هندسة الأتمتة والتحكم، دبلوم في تكنولوجيا هندسة التشييد.

UDST Admission Open

كليّة إدارة الأعمال: بكالوريوس إدارة الاعمال في التكنولوجيا المصرفية والمالية، بكالوريوس إدارة الاعمال في إدارة الرعاية الصحية، بكالوريوس إدارة الاعمال في المحاسبة التطبيقية، ماجستير العلوم في إدارة الموارد البشرية، ماجستير العلوم في المحاسبة والمالية.

كليّة الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات: بكالوريوس العلوم في نظم المعلومات.

كليّة العلوم الصحيّة: بكالوريوس العلوم في الإسعاف، ماجستير العلوم في الاسعاف والرعاية الطبية الحرجة، ماجستير العلوم في رعاية مرضى السكري وتثقيفهم، دبلوم في التمريض العملي.

 

والجدير بالذكر أنّ الطلاّب القطريّين وأبناء القطريات معفون من الرسوم الدراسيّة لبرامج الدبلوم والبكالوريوس التطبيقيّ في جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا. وقد صدر هذا القرار عن مجلس أمناء الجامعة في العام 2020 وأعطى الفرصة لهذه الفئة من الطلاّب من أجل الاستفادة من التعليم التطبيقيّ المهمّ الذي تقدّمه الجامعة. وقد وصل إجمالي عدد الطلاّب المسجّلين في الجامعة لفصل الخريف الدراسيّ الى أكثر من 6000.

 

وتعليقاً على هذا الإعلان، قال الدكتور سالم بن ناصر النعيمي، رئيس جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا: " نشهد اهتماماً كبيراً من قبل الطلاّب وعائلاتهم ببرامج جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا وهذا يعكس فهماً عميقاً لدور التعليم التطبيقيّ وأهميّة المعرفة والمهارات التي يكتسبها الطلاّب خلال رحلتهم التعليميّة في الجامعة. باعتبارنا جامعة رائدة في الدولة للتعليم والتدريب التقنيّ والمهنيّ، والحرم الجامعي الوحيد الحائز على الجائزة البلاتينيّة من الاتحاد الدولي للرياضات الجامعية كأفضل حرم جامعي صحي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، نعمل بجدٍّ على تقديم تجربة متكاملة لطلاّبنا تتخطّى حدود الصفوف الدراسيّة. نحن نحضّر طلاّبنا لحياة مهنيّة ناجحة ونحرص على تخريج كفاءات قادرة على التأقلم مع متغيّرات الاقتصاد الوطنيّ والعالميّ. "

 

وتختلف المتطلبات المرتبطة بقبول الطالب بحسب البرنامج الدراسيّ، ولاشكّ بأنّ هناك شروط أساسيّة للقبول ومنها الشهادة الثانويّة بمعدل 60% كحد أدنى أو ما يعادلها واختبار تحديد المستوى في اللغة الانجليزيّة والرياضيّات الذي يجريه الطلاّب في الجامعة. والأهمّ أنّ الجامعة تقدّم برنامجاً تأسيسيّاً لمن لم يستوفوا شروط القبول من أجل إعطائهم فرصة لدخول البرنامج الذي اختاروه في ما بعد.

 

وما يميّز جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا هو الاهتمام الذي توليه للطلاّب، فهي تعمل على تقديم الأفضل لهم وتنمية مهاراتهم وتأهيلهم بطريقة علميّة وعمليّة ليكونوا مستعدّين للمساهمة في نموّ الاقتصاد.  وقد تمّ تطوير البرامج بحسب إطار المؤهلات الأكاديمي المتوائم مع الأطر الأكاديمية العالمية والإطار الوطني للمؤهلات. وكلّ البرامج المقدّمة تضمّ مقررات تطبيقيّة تتراوح نسبتها ما بين 40 الى 70% بحسب الاختصاص. يقود البرامج المهمّة التي تقدّمها الجامعة نخبة من الأكاديميّين أصحاب الكفاءة العالية ويتابع الطلاّب المسجّلون تعليمهم في صفوف متطوّرة تقنياً ومن خلال مشاغل ومختبرات وأجهزة محاكاة على أعلى مستوى.