جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا تحصل على صفة شريك تعليمي ذهبي لمجلس الامتحانات الوطني للسلامة والصحة المهنية "نيبوش"

أخبار
nebosh
جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا تحصل على صفة شريك تعليمي ذهبي لمجلس الامتحانات الوطني للسلامة والصحة المهنية "نيبوش"

حصلت جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا على اعتماد مجلس الامتحانات الوطني للسلامة والصحة المهنية "نيبوش" من الفئة الذهبية خلال حفلٍ أقامته الجامعة. ويأتي هذا الاعتماد تقديراً لجهود الجامعة الدؤوبة ويصنفها على أنها شريك تعليمي ذهبي للمجلس، وقد قُدم الاعتماد للدكتور رشيد بن العمري، نائب رئيس جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا للشؤون الأكاديمية بحضور الدكتورة جوان ماكدونالد، عميدة كلية العلوم الصحية إلى جانب العديد من مسؤولي الجامعة، ووفد الفريق الدولي لمجلس الامتحانات الوطني للسلامة والصحة المهنية "نيبوش" برئاسة السيد دميان هامبسن، مدير تطوير الأعمال الدولية.

 

وقال الدكتور سالم بن ناصر النعيمي، رئيس جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا إن الاعتماد من الفئة الذهبية دليلاً على التزام الجامعة بالتميز التدريبي كما أنه سيوطد علاقتنا بنيبوش، مؤكداً اعتزاز الجامعة ببلوغ هذه المرتبة في منظمة لها مكانة وثقل عالمي. وأوضح النعيمي أن الجامعة تقدم برامج تعليمية تضاهي المستويات العالمية لتأهيل خريجين ومحترفين يقودون قاطرة النمو الاقتصادي والتنمية الصناعية في قطر، مشيراً إلى أن الجامعة نجحت من خلال التعاون المثمر ونمو الشراكة الدائمة مع نيبوش في استحداث عدد كبير من البرامج التعليمية في قطر بهدف دعم وتعزيز وصقل مهارات المهنيين في قطر وروّاد المستقبل في هذا المجال الهام وهو السلامة والصحة المهنية، كما تتطلع الجامعة إلى استمرار نمو هذا المجال في المستقبل وهو ما تبذل فيه الجامعة قصارى جهدها.

 

وقد قدّمت الجامعة أوّل حصّة تعليميّة من نيبوش في العام 2013، وهي اليوم مصرّح لها باستخدام وتقديم 15 نوعاً من الجوائز والشهادات التي يتمّ دمجها في إطار برنامج الصحّة المهنيّة والسلامة والبيئة في الجامعة. وعلى سبيل المثال تتضمّن الجوائز والشهادات إدارة الصحّة والسلامة في مواقع البناء، الغاز والنفط العالميّ، السلامة من الحرائق، إدارة العمليّات وسلامتها، التميّز والريادة في الصحّة والسلامة والإدارة البيئيّة.

 

تفانت الجامعة في سبيل الحصول على هذا الاعتماد في الارتقاء بتجربة التعليم لديها وفاقت توقعات نيبوش في الالتزام بمبادئ التميز التعليمي الستة. لطالما نُظر إلى الجامعة على أنها تمتاز في تلبية توقعات المشاركين وتحقيق أهداف التدريبات وتهيئة أجواء تعليمية تقوم على المشاركة والتفاعل، إلى جانب التقديم الى الطلاب مواد تدريبية دقيقة ومحدثة بانتظام، والاستعانة بكوادر تدريس مؤهلين ومثابرين وواسعي الاطلاع، إضافةً إلى تقديم آراء وتعليقات ودعم ومراجعة مستمرة لدورات نيبوش التدريبية التي تقدمها من خلال آراء وتقييمات المشاركين.

 

لم يقتصر الحفل على حصول الجامعة على الاعتماد من الفئة الذهبية بل أتاح المجال أيضاً للحاضرين لعقد نقاشات ومباحثات عن تعميق الشراكة بين نيبوش وجامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، وأحدث التدابير والمبادرات الجاري تدشينها لضمان التحسين المستمر لجودة البرامج التعليمية في الجامعة.