جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا توقع اتفاقية تعاون مع شركة شل قطر للأبحاث والتكنولوجيا

أخبار
News
جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا توقع اتفاقية تعاون مع شركة شل قطر للأبحاث والتكنولوجيا

مشاريع تخرّج الطلاّب في صميم المتطلبات الصناعية والتجارية

اتفقت جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا مع مركز شل قطر للأبحاث والتكنولوجيا على دعم طلاّب كليّة تكنولوجيا الهندسة في مشاريع تخرجهم. حيث وقع الدكتور رشيد بن العمري، نائب رئيس جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا للشؤون الأكاديمية، وأنتوانيت فان شايجك مدير التكنولوجيا مصنع اللؤلؤة (GTL) ونائب رئيس مركز قطر شل للأبحاث والتكنولوجيا الاتفاقية بحضور عدد من مسؤولي الجامعة ووفد من شركة شل.

 

تضع الاتفاقية إستراتيجية مشتركة لمساعدة الطلاب على تحديد مشاريع تخرجهم المناسبة والحصول على معلومات عن الصناعة طوال فترة المشروع. سيتم تعيين مهندس من شركة شل قطر لتوجيه الطلاب وتقديم التعليقات والملاحظات والمساعدة في إيجاد الموارد الكافية واستكمال جميع متطلبات مشاريعهم بما يشمل التوثيق والبرمجيات والتدريب والحصول على المعدات. ستوفر جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا الإشراف الفني وتخصص المساحة المطلوبة لهذه المشاريع بالإضافة إلى توفير الدعم في إعداد التقارير وتصنيع النماذج الأولية واختبارها. علاوة على ذلك، سيوفر هذا التعاون العديد من الفرص للطلاب لتدعيم عملهم وتسليحهم بمهارات وقدرات جديدة.

 

وتعليقًا على الحدث، قال الدكتور سالم النعيمي، رئيس جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا: "في جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا نرى أن التعليم العملي يؤدي إلى التميز الأكاديمي. يتعلم طلابنا من خلال تطبيق المعرفة التي اكتسبوها في واقعهم المُعاش ولا يمكن تحقيق هذا النوع من التعلم إلا بدعم من شركائنا من مختلف الصناعات. شل قطر هي أحد شركائنا القدامى الذين يساعدوننا منذ سنوات في رعاية العقول الشابة الطموحة وتوجيهها. إنه لمن دواعي سرورنا أن نشارك مرة أخرى في هذه المبادرة ونحن نتطلع إلى نتائج مبهرة".

 

وقالت أنطوانيت فان شايك، مدير تكنولوجيا تحويل الغاز إلى سوائل في اللؤلؤة ونائب الرئيس في مركز قطر للبحوث والتكنولوجيا والابتكار: "تعد شل قطر داعما نشطا لرحلة قطر نحو اقتصاد قائم على المعرفة. نحن فخورون بمشاركة مهاراتنا وخبراتنا مع قادة المستقبل في قطر، حتى يتمكنوا من مواصلة ابتكار تقنيات الغد ومواجهة التحديات التي تنتظرنا. وستساعد الشراكة مع جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا في هذه المبادرة على تزويد الطلاب ببعض الأدوات التي يحتاجونها للاستفادة من التنمية التقنية والاقتصادية في قطر."

 

وقد وصل إجمالي عدد الطلاّب الحاليّين والعائدين في الجامعة لفصل الخريف الدراسيّ الى أكثر من 6000 في كليّاتها الخمس: كليّة تكنولوجيا الهندسة، كليّة إدارة الأعمال، كليّة الحوسبة وتكنولوجيا المعلومات، كليّة العلوم الصحيّة وكليّة التعليم العام.  وقد شهد هذا الفصل زيادة في تقديم طلبات الانتساب بنسبة 15%. وتم حاليًا فتح باب القبول لفصل الشتاء 2023. تقدم جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا برامج البكالوريوس والماجستير التطبيقية بالإضافة إلى الدبلومات والشهادات. صُممت هذه البرامج لتلبية احتياجات ومتغيّرات الاقتصاد المحلي والعالمي.