طلاب جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا يتفوقون في مسابقة شل لمهارات "إن إكس إكسبلورر" في الابتكار والتفكير الإبداعي

أخبار
NXPlorer
طلاب جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا يتفوقون في مسابقة شل لمهارات "إن إكس إكسبلورر" في الابتكار والتفكير الإبداعي

يسر جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا وشركة شل قطر الإعلان عن الاختتام الناجح لمسابقة مهارات "إن إكس إكسبلورر" (NXplorer Pro) وهي مبادرة تعاونية بين شركة شل قطر ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي والمؤسسات التعليمية الرائدة. تُظهر المسابقة التزام هذه الجهات بالابتكار والتفكير الإبداعي والمسؤولية الاجتماعية.

شاركت فرق من طلاب كلية الهندسة التكنولوجية في جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا في المسابقة، حيث أبرزوا مهاراتهم الاستثنائية على التفكير الإبداعي في حل المشكلات. يتألف إطار المسابقة من عدة مراحل، بدءًا بورشة عمل شارك فيها الطلاب في مناقشات ودورات عبر الإنترنت. بعد ذلك، قدمت الفرق أفكارها، وخضعت لعملية اختيار أولية، وشاركت في مسابقة داخلية، وأخيراً، تقدمت الفرق المختارة إلى المسابقة النهائية حيث عرضوا مشاريعهم في حفل توزيع الجوائز الختامي.

أثناء المسابقة، تعلم الطلاب اعتماد نهج شامل عند حل المشكلات ومارسوا تلك القدرات بمناقشة إيجابيات وسلبيات مقترحاتهم ودراسة تأثيرها على مختلف أصحاب المصالح، بما في ذلك الكيانات الحكومية والصيادين والمزارعين والمجتمع ككل. اقترح الفائزون بالمركز الأول والثاني والثالث من جامعة الدوحة حلولًا عملية وعلمية للقضايا الملحة مثل الأمن الغذائي وإدارة النفايات ودعم الأشخاص ذوي الإعاقة.

أكد الدكتور عوني العتوم، عميد كلية الهندسة التكنولوجية، على أهمية التفكير الإبداعي في سمات الخريجين بالجامعة. وأشاد بالمبادرة، قائلاً: "يتوافق هذا البرنامج الذي بدأته شل بشكل ممتاز مع مهمتنا لدعم رؤية قطر الوطنية 2030 وتطوير قوة عاملة ماهرة ومبدعة في التفكير. وهذا يمكننا من تدريب قادة مجتمعنا المستقبليين وإنتاج عدد من الخريجين منشئي الوظائف أكبر من الخريجين الباحثين عنها ".

تعد مبادرة مهارات "إن إكس إكسبلورر" بمثابة مسابقة رائدة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات لشركة شل وتؤكد التزامها بالمسؤولية الاجتماعية للشركات. "إن إكس إكسبلورر" هي دورة أكاديمية توفر للطلاب فرصة لتطوير طريقة جديدة في التفكير لحل المشكلات المعقدة مع تعزيز الفهم العميق لخلق مستقبل أفضل وأكثر استدامة.

تلعب كلية الهندسة التكنولوجية في جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا دورًا محوريًا في المبادرات المبتكرة مثل مسابقة مهارات "إن إكس إكسبلورر". من خلال المشاركة في مثل هذه المساعي، تؤكد الكلية على أهمية التطبيق العملي للمعرفة وتنمية المهارات الأساسية لدى طلاب الهندسة. إن مشاركتهم في هذه المبادرات التعاونية تعزز الروابط بين الصناعة والأوساط الأكاديمية، مما يؤدي إلى المنافع المتبادلة والتأثير الإيجابي على المجتمع.

يسلط نجاح مسابقة مهارات "إن إكس إكسبلورر" الضوء على الإنجازات الرائعة التي يمكن تحقيقها من خلال التعاون بين الصناعات الرائدة والمؤسسات التعليمية. تظل كلا من جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا وشل ملتزمتين بتعزيز الابتكار والتفكير الإبداعي والحلول المستدامة لصالح المجتمعات المحلية. يمثل هذا التعاون خطوة مهمة إلى الأمام في الوفاء بالمسؤوليات الاجتماعية وتشكيل مستقبل أفضل.