
يُعد برنامج ماجستير العلوم في تدريس مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) برنامج دراسات عليا يمتد لعامين، ويهدف إلى إعداد المعلمين المستقبليين بمهارات ومعارف متقدمة لتقديم تعليم مبتكر في مجالات STEM. ويتماشى البرنامج مع رؤية قطر الوطنية 2030 والمعايير الدولية، حيث يعزز نهج التدريس متعدد التخصصات، والتفكير النقدي، وتكامل التكنولوجيا، وأساليب التعليم المستجيبة ثقافيًا.
ومن خلال مساقات دراسية مكثفة وتدريب عملي في بيئات تعليمية حقيقية، يُمكَّن الخريجون من تصميم وتنفيذ مناهج STEM متقدمة تُلهم المتعلمين، وتعزز من تفاعلهم، وتستجيب لمتطلباتهم واحتياجاتهم التعليمية المتنوعة.
مدة البرنامج
سنتان
متطلبات القبول:
- درجة البكالوريوس في الرياضيات أو العلوم الطبيعية (مثل الأحياء، الكيمياء، الفيزياء، أو أي مجال ذي صلة) أو الهندسة (بما في ذلك تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب) من مؤسسة تعليمية معتمدة، بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.0 من 4.0.
- الدرجة المطلوبة في اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية للجامعة أو درجة مرور من اختبار لغة إنجليزية معترف به دولياً، كما يتم تحديده من قبل إدارة التسجيل والقبول.
أو
- تقرير اختبار IELTS الأكاديمي صالح (في غضون سنتان) بمجموع إجمالي 6.0 مع عدم وجود درجة فردية (القراءة، الكتابة، التحدث والاستماع) أقل من 6.0.
أو
- درجة اختبارTOEFL iBT صالحة لمدة عامين، بإجمالي 72، على أن لا تقل درجات المهارات الفردية عن 17 في الاستماع، 18 في القراءة، 20 في التحدث، 17 في الكتابة.
السجلات الأكاديمية المتعلقة بدرجة البكالوريوس و/أو دبلوم ما بعد الدراسات العليا تُقدَّم عند التسجيل.
للاطلاع على الخطة الدراسية للعام 2024-2025 اضغط هنا
الخطة الدراسية للعام 2025-2026
COURSE NUMBER |
COURSE TITLE | REQUISITE | HOURS/WEEK | |||
---|---|---|---|---|---|---|
Pre-req | CO-req | CR | LEC | LAB | ||
SEMESTER 1 | ||||||
EDUC5203 | Educational Psychology | - | - | 3 | 3 | 0 |
EDUC5210 | Learning Theories in STEM Education | - | - | 3 | 3 | 0 |
EDUC5230 | Methods in STEM Education | - | - | 3 | 3 | 0 |
Semester 1 Total: | 9 | 9 | 0 | |||
SEMESTER 2 | ||||||
EDUC5250 | Assessment in STEM Education | - | - | 3 | 3 | 0 |
EDUC5220 | Learning Environment Management | - | - | 3 | 3 | 0 |
EDUC5240 | Technology in STEM Education | - | - | 3 | 3 | 0 |
Semester 2 Total: | 9 | 9 | 0 | |||
SEMESTER 3 | ||||||
EDPR5210 | School/Industry Experience I | - | - | 3 | 1 | 5 |
Semester 3 Total: | 3 | 1 | 5 | |||
Year 1 Total: | 21 | 19 | 5 |
COURSE NUMBER |
COURSE TITLE | REQUISITE | HOURS/WEEK | |||
---|---|---|---|---|---|---|
Pre-req | CO-req | CR | LEC | LAB | ||
SEMESTER 4 | ||||||
EDPR6220 | Teaching Practicum | Min 18 credits Min GPA 3.0 | - | 6 | 1 | 25 |
Semester 4 Total: | 6 | 1 | 25 | |||
SEMESTER 5 | ||||||
EDUC6270 | Teaching STEM in Arabic & International School Settings | - | - | 3 | 3 | 0 |
Semester 5 Total: | 3 | 3 | 0 | |||
Year 2 Total: | 9 | 4 | 25 | |||
Program Total | 30 | 23 | 30 |
المسارات المستقبلية للخريجين:
يمكن لخريجي البرنامج مواصلة دراساتهم الأكاديمية على مستوى الدكتوراه في مجالات مثل القيادة التربوية، المناهج وطرق التدريس، أو علم النفس التربوي. كما أن تركيز البرنامج على البيداغوجيات الثنائية اللغة والمتوافقة مع المعايير العالمية يُمكّن الخريجين من التقدّم نحو فرص أكاديمية متقدمة على المستويين الإقليمي والدولي.
فرص العمل للخريجين:
يمكن لخريجي البرنامج مواصلة دراساتهم الأكاديمية على مستوى الدكتوراه في مجالات مثل القيادة التربوية، المناهج وطرق التدريس، أو علم النفس التربوي. كما أن تركيز البرنامج على البيداغوجيات الثنائية اللغة والمتوافقة مع المعايير العالمية يُمكّن الخريجين من التقدّم نحو فرص أكاديمية متقدمة على المستويين الإقليمي والدولي.
