الأبحاث التطبيقية والابتكار والتنمية الاقتصادية

AEL

من نحن

إدارة الأبحاث التطبيقية والابتكار والتنمية الاقتصادية

ندعم البحث والابتكار من خلال تعزيز وتقوية التعلم والسياسات والممارسات الفنية والمهنية.

تقوم إدارة الأبحاث التطبيقية والابتكار والتنمية الاقتصادية بالمهام التالية:

  • مدّ جسور التواصل بين جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا وسوق العمل للوفاء بأولويات رؤية قطر الوطنية.
  • تعريف المصادر وتوفير تمويل للأبحاث.
  • إشراك طلاب الجامعة في أنشطة الأبحاث التطبيقية.
  • الإشراف على مراحل ما قبل وما بعد التمويل لكل من التمويل الداخلي والتمويل الخارجي.
  • تحسين الملف البحثي التطبيقي للجامعة على المستويين الوطني والدولي.
  • ضمان الامتثال لأعلى معايير نزاهة الأبحاث.
  • تنمية وتيسير مشاركة المعلومات والتكنولوجيا التي تم تطويرها في جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا من أجل تعزيز قابلية توظيف الطلاب ونجاحهم.
Academic manager
رسالة المدير

أهلاً بكم في الموقع الإلكتروني لجامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا في صفحات إدارة البحوث التطبيقية والابتكار والتنمية الاقتصادية. تتطرق هذه الصفحات إلى المشاريع البحثية الخاصة بنا، كالأبحاث المموّلة داخليًا عبر SEED والأبحاث المموّلة خارجيًا من جهات مثل الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي وغيره. تتضمن هذه الصفحة أيضًا مساهمات تطوير طاقم العاملين والمنشورات والورش/ الندوات، كما تشمل جهود الجامعة لتعزيز الابتكار التي تتمثل في بوابة الأعمال وبراءات الاختراع ومركز تطوير الأبحاث. يركز مركز اليونسكو – يونيفوك في جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا على تطوير الملف التعريفي العالمي للجامعة الخاص بالتعليم والتدريب الفني والمهني، وبصفتي مدير كرسي "قابكو" للتعليم المهني في الجامعة، فأنا أقدّم مبادرات تعليم وتدريب فني ومهني متنوعة داخليًا وخارجيًا. أنا أعتقد أن إشراك الطلاب في البحث التطبيقي يمثّل إحدى الطرق المهمة التي يمكن أن تحسن الملف التعريفي للتعليم والتدريب الفني والمهني لأن لدى الطلاب قدرات ومهارات وإمكانيات مختلفة ومتجددة. تشارك الجامعة في بناء القدرات في قطر من خلال إشراك الطلاب في مشاريع الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، ومشاريع SEED، وما إلى ذلك. وهذا يعني أن الطلاب يحصلون على خبرة عملية في مجال الأبحاث التطبيقية بشكل مباشر. إن مساهماتنا البحثية لها تأثير داخلي وخارجي متزايد، وأنا أتطلع إلى العمل معكم لتعزيز تجربتكم الجامعية.

إحصائيات الأثر البحثي:

SVG
+
0
1000
عدد البحوث المنشورة واقتباسات الهيئة التدريسية في الجامعة
SVG
+
0
100
عدد المشروعات البحثية الحاصلة على تمويل في الجامعة
SVG
Asset 73 Copy
+
0
50
عدد مبادرات البحوث التطبيقية السنوية
SVG
Asset 89 Copy
0
1000
عدد الطلاب المشاركين في الأبحاث التطبيقية والابتكار
SVG
Asset 58 Copy
0
150
عدد ندوات ومؤتمرات الأبحاث التطبيقية
SVG
0
200
عدد أفراد هيئة التدريس المشاركين في الأبحاث التطبيقية

الملامح الرئيسية للبحث

ركائز البحث

نحن في جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا نلتزم بإجراء أبحاث فائقة التأثير تصنع مجتمعات أصح وأذكى وأكثر استدامة في بؤرة مجالات البحث الأربعة المتداخلة التخصصات. عن طريق انكباب طلابنا وباحثينا والأطراف المعنية في قلب المسائل التي شُغفوا بها، نهدف إلى إحداث تغيير يفيد الاقتصاد والمجتمع والبيئة.

مشروعات البحث

تستعرض مشروعات البحث الخاصة بجامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا التميز البحث فيها إذ يوفر معلومات عن مشروعات البحث المرتبطة بالمشروع وغيرها من التفاصيل. تجتمع كل تلك المعلومات لتعطي نظرة شاملة على البحث في جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا.

سيرة الباحثين

تبيّن سيرة الباحثين في جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا الخبرات التي تضمها الجامعة، وتستعرض معلومات عن الباحثين والخبراء والمشروعات التي يشاركون فيها ومعلومات الاتصال للتعاون البحثي. ترتبط كل تلك المعلومات معًا لتقدم نظرة شاملة على البحث في جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا.

الشركاء الرئيسيون

key partners

دعم البحث

التمويل

التمويل الداخلي – مشاريع SEED

مشاريع SEED هي مشاريع ممولة داخليًا من إدارة الأبحاث التطبيقية والابتكار والتنمية الاقتصادية، وهي تشجع الأكاديميين وهيئة التدريس على السعي إلى الاهتمام بمشاريع بحثية صغيرة ومتعددة في تخصصاتهم لها أهمية تقنية و/أو أكاديمية و/أو اجتماعية. يلقي مكتب الأبحاث التطبيقية والابتكار الضوء على مقدمي الطلبات لتطوير أفكارهم تدريجيًا بهدف التقديم على التمويل الخارجي مثل الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي. مشاريع SEED تجري خلال مدة 12 شهرًا ولكن في بعض الحالات الاستثنائية قد يجري تمديد المشروع إلى 18 شهرًا عند الموافقة على ذلك.

 

المرافق

مختبرات الأبحاث التطبيقية

تُعدّ مختبرات الأبحاث التطبيقية في جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا منصّات للتعاون ومشاركة الأفكار بين الباحثين. توفر المرافق الأساسية الخدمات والخبرة التي يحتاجها الباحثون. وجامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا تُعدّ مركزًا لكثير من الباحثين إذ توفر مختبرات متطورة وحديثة مخصصة للبحوث العلمية في الأحياء والكيمياء والفيزياء وعلوم الحاسب والهندسة وغيرها، بالإضافة الى بيت زجاجي للأبحاث البيئية. نحن نهدف إلى تزويد الباحثين بالبنية التحتية اللازمة لنشر ثقافة البحث التي ستجعل من العالم مكانًا أفضل.

Innovation
الابتكار والحاضنات

بالتعاون من شريكنا في التطوير بنك قطر للتنمية، صُممت بوابة الأعمال لتكون مركزًا لمرحلة ما قبل الحاضنة تهدف إلى تشجيع ريادة الأعمال ودعمها. سوف تعمل مع شركائها على خدمة مجتمع الجامعة لتسريع تقديم الأبحاث الابتكارية والأفكار الواعدة إلى السوق، إضافة إلى مساعدة جميع طلاب ريادة الأعمال وهيئة التدريس والعاملين والطلاب في الدخول إلى "المنظومة البيئية للابتكار".

إن بوابة الأعمال فضاء معرفي موجود لإلهام ورعاية ريادة الأعمال المهنية داخل مجتمع الجامعة من خلال كلياتها المختلفة. وهدفنا الرئيسي هو دعم الأعمال للبدء والنمو والتدرج لتصبح مؤسسات مستدامة.

Innovation2
كيفية المشاركة في بوابة الأعمال؟

إن بوابة الأعمال متاحة لجميع طلاب جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا وهيئة التدريس والعاملين والطلاب المهتمين ببدء أعمالهم. ابقَ على إطلاع وشارك في الورش القادمة لمزيد من المعلومات عن مسابقة بوابة الأعمال.

وفي سبيل الحصول على وصول إلى مركزًا لمرحلة ما قبل الحاضنة، على المشاركين المحتملين استكمال مسودة خطة العمل وتقديم حالة الأعمال الحالية بنجاح إلى لجنة الاختيار. قد يحتاج رائد الأعمال المحتمل إلى شرح إمكانيات السوق للأفكار التجارية المحتملة وإنتاج عينات من المنتج أو الخدمات التي سيقدمها.

يقع مركز اليونسكو- يونيفوك قطر في إدارة الأبحاث التطبيقية والابتكار والتنمية الاقتصادية بجامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا. وقد أنشئ هذا المركز لتحقيق التميّز وهو مُكرس لتطوير التعليم الفني التدريب المهني في قطر.

اكتشف المزيد

الفعاليات

يونيو
21

Last Day of Classes

يونيو
22 - 26

Final Exams

يونيو
27

Final Grade Submission Deadline, 12pm

اتصل بنا

د/ مايكل فيلبس
مدير الأبحاث التطبيقية والابتكار والتنمية الاقتصادية
د/ زياد سعيد
اختصاصي أبحاث العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات
السيدة/ أبيثا جون
اختصاصية شؤون البحث
السيدة/ خديجة محمد
مساعدة إدارية

البحوث التطبيقية والابتكار