جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا تنظّم حلقة نقاش حول دمج الذكاء الاصطناعي في التعليم

أخبار
img
جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا تنظّم حلقة نقاش حول دمج الذكاء الاصطناعي في التعليم.

استضافت جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا حلقة نقاش حول "دمج الذكاء الاصطناعي في التدريس والتعليم" كجزء من سلسلة الندوات الالكترونيّة للبرنامج التأسيسي. تناولت حلقة النقاش التي ضمّت خبراء في استراتيجيات التعليم وأعضاء هيئة التدريس من الجامعات الكبرى في قطر، التحديات والفرص التي يوفرها مجال الذكاء الاصطناعي الذي يتطوّر بسرعة كبيرة - مع التركيز بشكل خاص على روبوت المحادثة الرائد الذي يعمل بالذكاء الاصطناعي "شات جي بي تي" (ChatGPT) الذي أطلقته منظمة الأبحاث "أوبن إيه آي" (Open AI)

قالت السيّدة كرستا جاك، مديرة وحدة البرنامج التأسيسي في جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا أنّ الهدف من سلسلة الندوات الالكترونيّة هو خلق مساحة للمحادثة والتعلم والتعاون التي ستساعد المعلمين حتما على تسخير قوة الذكاء الاصطناعي لصالح الطلاب ولنظام التعليم في قطر. ينظر الكثيرون إلى "شات جي بي تي" على أنه عامل ثوري، لكن الأفكار الثورية في التعليم ليست بالأمر الجديد. لقد رأينا التأثيرات التحويلية لأجهزة الكمبيوتر والآلات الحاسبة - وهي أدوات رائعة أحدثت ثورة في طريقة تدريسنا وتعلمنا، وحققت إنجازات هائلة. الذكاء الاصطناعي في التعليم هو حقيقة واقعة. فإن المفتاح ليس أن نكون متخوفين، بل ان نتبنى إمكانيات هذه الأدوات لتقوية نظم التدريس، وتعزيز تجربة التعلم المقدمة لطلابنا.

وضمت الندوة مبتكرين في مجال التعليم من شركة "فيا ستراتجست" Via Strategist))، وأكاديميّين بارزين من جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا وجامعة قطر، الذين استكشفوا وجهات نظرهم الخاصة حول الإمكانات الثورية للذكاء الاصطناعي في التعليم. ناقش الخبراء التطبيقات العملية لـ "شات جي بي تي" في الفصول الدراسية، وتبادلوا أفكارهم حول كيفية استخدام الذكاء الاصطناعي لتخفيف الأعباء على المدرّسين، مع تعزيز تعلّم الطلاب من خلال إشراكهم بشكل أعمق. كما سلّط المشاركون الضوء على قدرة الذكاء الاصطناعي على دعم التعلّم الفردي، وتبسيط المهام الإدارية للمعلمين. تطرقت المحادثة إلى الآثار الأخلاقية لاستخدام الذكاء الاصطناعي، وفي حين أنه من المهم تبني أحدث الأدوات التي قد تغير قواعد اللعبة في مجال علم التربية، إلا أن هناك حاجة إلى نهج مسؤول وشفاف لإدماجها بشكل ناجح في نظام التعليم.

تم توفير "شات جي بي تي" للجمهور في نوفمبر 2022. ومنذ ذلك الحين، يتابع المحترفون في جميع أنحاء العالم تطوّراته، واعتبره الكثيرون بمثابة تغيير لقواعد اللعبة في مجال التعليم كنموذج متقدم للذكاء الاصطناعي، فإن "شات جي بي تي" قادر على فهم وتوليد ردود نصية شبيهة بالبشر، مما يوفر فرصة فريدة لتغيير التواصل والتفاعل خلال عملية التعلم.

سلسلة الندوات الالكترونيّة التي تنظّمها وحدة البرنامج التأسيسي هي مبادرة مستمرة لتعزيز مشاركة المعرفة بين الأكاديميّين وأصحاب العمل، وهي مناسبة ينتظرها الجميع بحماس. تعتبر هذه الفعالية جزءًا من جهود جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا لتعزيز الحوار، وسد الفجوة بين التعليم ومكان العمل، وتعزيز ثقافة الابتكار في الجامعة.

لمعرفة المزيد عن سلسلة الندوات الالكترونيّة للبرنامج التأسيسي وجامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، قم بزيارة www.udst.edu.qa.