جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا توقّع مذكرة تفاهم مع دي أن في هيلاس أس. أ. لتطوير التعليم والدراسات البحريّة

أخبار
group picture
جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا توقّع مذكرة تفاهم مع دي أن في هيلاس أس. أ. لتطوير التعليم والدراسات البحريّة

جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا وشركة دي أن في هيلاس أس. أ. (DNV Hellas S.A).  وقّعتا مذكرة تفاهم لتعزيز التدريب والكفاءة والمعرفة في القطاع البحري.

ستعمل دي أن في هيلاس أس. أ. من خلال أكاديميتها البحرية الإقليمية عن كثب مع الجامعة لنقل المعرفة والخبرة من خلال المناهج الدراسية والدورات التدريبية، وتقديم رؤى حول تحديات الصناعة، والمساهمة في الدورات التدريبية والمشاريع المشتركة. من جهة أخرى، ستسهل جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، الجامعة الوطنية الأولى في دولة قطر المتخصصة في التعليم التطبيقي والتقني والمهني في قطر، دمج دورات تدريب الشركة في برامج الهندسة البحرية.

وتعليقاً على توقيع الاتّفاقيّة قال الدكتور سالم بن ناصر النعيمي، رئيس جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا: " يشهد تعاوننا مع دي أن في هيلاس أس. أ. على التزام الجامعة بالتميّز في التعليم البحري. الشراكة مع مؤسّسة عالميّة مثل دي أن في هيلاس أس. أ. تشكّل إضافة مهمّة لبرامجنا من حيث المعرفة والخبرة. نتطلّع الى ما سيحقّقه طلابنا في الهندسة البحرية من خلال الاستفادة من هذه الإضافة المميّزة، ونعمل من خلال هذه الشراكة على صقل مهارات الجيل القادم من المهنيين في الهندسة البحريّة ليكونوا على أتمّ الاستعداد لمواجهة التحديّات في هذا المجال.  ونحن على يقين بأنّ تعاوننا اليوم مع دي أن في هيلاس أس. أ.، هو خطوة مهمّة كبيرة نحو تحقيق هذا الهدف في المستقبل."

"مع التوجه نحو التخلص من الكربون والرقمنة التي تغيّر المشهد البحري، من الضروري أن نبني الخبرة والكفاءة اللازمة لمواجهة التحديات والفرص التي تقدمها هذه القوى" قال السيد يوانيس شيوتوبولوس، نائب الرئيس الأول والمدير الإقليمي لجنوب شرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا، DNV Maritime  في تعليقه على هذا التعاون و أضاف: " من خلال هذا الجهد المشترك، نأمل  في تعزيز الكفاءة والاحتراف والمعرفة في صناعة الشحن في دولة قطر، بما يتماشى مع رؤية قطر 2030. نحن متحمسون للعمل مع جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا لمواجهة تحديات الصناعة الحالية والمستقبلية ودعم تطوير جيل جديد من المهنيين البحريين في قطر."

توفر مذكرة التفاهم الفرصة للطلاّب الذين يتابعون برنامج الهندسة البحرية في جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا فرصة لتعزيز كفاءاتهم من خلال دورات تدريب أكاديمية دي أن في البحرية التي سيتم دمجها في المنهج الدراسي. بالإضافة إلى ذلك، ستكون لشركة دي أن في دور في لجنة البرامج الاستشارية للهندسة البحريّة في الجامعة، وستقدم فرص تدريب عملي للطلاب، مما يوفر لهم خبرات عمليّة في هذا المجال. وتشمل الاتّفاقيّة أيضاً مشاركة دي أن في معرفتها حول التحديات الحالية والمستقبلية في صناعة الشحن والمشاركة في ندوات في الجامعة حول قضايا بارزة في هذا الإطار، كذلك ستعمل المؤسستان على تنظيم فعاليات محلية وإقليمية تتناول مواضيع بحرية مهمة مثل التخلص من الكربون والرقمنة والأمن السيبراني. كذلك سيتعاون الطرفان في إجراء البحوث المشتركة والمشاريع ذات الصلة بصناعة النقل البحري.