
تم تصميم بكالوريوس العلوم في التمريض (ما بعد الدبلوم) للممرضين المسجلين الذين تخرجوا مع دبلوم مشارك في التمريض ويرغبون في تطوير أوراق اعتمادهم الأكاديمية إلى بكالوريوس العلوم في التمريض. يكتسب الخريجون كفاءة إكلينيكية وقدرة بحثية متقدمة، وذلك بفضل الفهم الشامل للصحة العامة، والقيادة في الأنظمة والمؤسسات، والسياسات الصحية و المالية، والتعاون بين التخصصات.
يتعلم الطلاب بناء مستقبل التمريض والرعاية الصحية من خلال خيارات للمشاركة في مشاريع البحث أو ضمان الجودة أو مبادرات الابتكار الريادي أو التكنولوجي. يمكن للطلاب أيضًا اختيار تحسين كفاءتهم في مجال يركز على التطبيقات الإكلينيكة والذي يتوافق مع خبراتهم واهتماماتهم. يتم دعم تعلم الطلاب في مركز تجريبي متطور للتمريض والقبالة، مجهز بأحدث المعدات من ضمنها أجهزة المحاكاة عالية الدقة ومدربين على المهام. ويستفيد الطلاب أيضًا من مختبر المحاكاة الإفتراضي الحديث وبرنامج المرضى الموحد. وبالإضافة إلى ذلك، يتم إعداد الخريجين لإمكانية التعليم المستقبلي في ماجستير العلوم في التمريض.
مدة البرنامج:
سنتان
متطلبات القبول
- دبلوم التمريض العملي لمدة سنتان من جامعة الدوحه للعلوم والتكنولوجيا بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.0 من 4.0.
- إثبات الترخيص الحالي في قطر من إدارة المهن الصحية كممرض عام مسجل وبوضع جيد.
أو
- دبلوم التمريض العملي لمدة سنتان أو ما يعادله معتمد من وزارة التعليم والتعليم العالي من إحدى مؤسسات التعليم العالي المعتمدة بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.0 من 4.0.
- إثبات الترخيص الحالي في قطر من إدارة المهن الصحية كممرض مساعد وبوضع جيد. (لاحظ أنه قد يُطلب من المتقدمين غير المرخصين والعاملين كممرض مسجل إكمال ما يصل إلى خمس (5) دورات إضافية في التقييم الصحي والعلاجات التمريضية لتحديث المعرفة ومهارات الممارسة).
أو
- دبلوم التمريض العملي لمدة سنتان أو ما يعادلها، تم الحصول عليها خلال الخمس (5) سنوات الماضية، وتمت الموافقة عليها من قبل وزارة التربية والتعليم العالي من مؤسسة تعليم عالي معتمدة بحد أدنى من المعدل التراكمي 3.0 على مقياس 4.0.
- إكمال ما يصل إلى خمس (5) دورات إضافية في التقييم الصحي والعلاجات التمريضية لتحديث المعرفة ومهارات الممارسة.
- الدرجة المطلوبة في اختبار تحديد مستوى اللغة الإنجليزية بالجامعة أو درجة النجاح في اختبار لغة إنجليزية آخر معتمد ومعترف به دوليًا، كما هو مصّدق من قبل إدارة القبول والتسجيل.
أو
- نموذج تقرير اختبار IELTS الأكاديمي ساري (خلال سنتان) بنطاق إجمالي 5.0 مع عدم وجود درجة فردية (القراءة، الكتابة، التحدث، والاستماع) أقل من 5.0.
أو
- إتمام السنة التأسيسية في العلوم الصحية بنجاح.
- الحصول على درجة لا تقل عن 60% في اختبار تحديد المستوى في الرياضيات بالجامعة.
أو
- نموذج تقرير اختبار SAT ساري بحد أدنى 480 درجة.
أو
- إكمال السنة التأسيسية في العلوم الصحية بنجاح.
للاطلاع على الخطة الدراسية للعام 2024- 2025 اضغط هنا
الخطة الدراسية للعام 2025-2026
COURSE NUMBER |
COURSE TITLE | REQUISITE | HOURS/WEEK | |||
---|---|---|---|---|---|---|
Pre-req | CO-req | CR | LEC | LAB | ||
SEMESTER 1 | ||||||
NURS3104 | Knowledge & Innovation in Nursing | - | - | 3 | 3 | 0 |
RSST1001 | Qualitative Designs & Analyses | - | - | 3 | 3 | 0 |
HSHG2101 | Health Technology & Informatics | - | - | 3 | 3 | 0 |
NURS3391 | Advanced Health Assessment & Therapeutics I | - | - | 4 | 3 | 3 |
NURS4102 | Organization of the Nursing Profession | Min 50 Nursing Credits Entry into PPN B.Sc.N Program Entry into PD | - | 3 | 3 | 0 |
Semester 1 Total: | 16 | 15 | 3 | |||
SEMESTER 2 | ||||||
NURS2104 | Perspectives of Family & Community Health | - | - | 4 | 3 | 3 |
NURS3392 | Advanced Health Assessment & Therapeutics II | - | - | 4 | 3 | 3 |
Elective: select 2 of 13 | ||||||
HSHG2080 | Ethics in Healthcare | - | - | 3 | 3 | 0 |
NUMW1230 | Maternal Nutrition & Infant Feeding | - | - | 3 | 3 | 0 |
GARC1001 | Qatar History & Society | - | - | 3 | 3 | 0 |
ECON1001 | Global Economic Concepts | - | - | 3 | 3 | 0 |
GARC2001 | Human Development in Qatar | COMM1020 | - | 3 | 3 | 0 |
GARC2002 | Globalization & Environment | - | - | 3 | 3 | 0 |
SSHA1001 | Islamic & Arab Civilization | - | - | 3 | 3 | 0 |
SSHA1002 | Introduction to Sociology | - | - | 3 | 3 | 0 |
SSHA1003 | Introductory Psychology | - | - | 3 | 3 | 0 |
SSHA1004 | Ethical Reasoning | - | - | 3 | 3 | 0 |
SSHA1005 | Law & Society | - | - | 3 | 3 | 0 |
SSHA1006 | Introduction to the Arts | - | - | 3 | 3 | 0 |
BUSG2001 | Introduction to Entrepreneurship | - | - | 3 | 2 | 2 |
Semester 2 Total: | 14 | 10 | 10 | |||
SEMESTER 3 | ||||||
MATH2002 | Quantitative Designs & Statistics | - | - | 3 | 3 | 1 |
NURS3404 | PD Exploratory Nursing Practice I | NURS2104 & NURS3392 | - | 2 | 0 | 16 |
Semester 3 Total: | 5 | 3 | 17 | |||
Year 1 Total: | 35 | 28 | 30 |
COURSE NUMBER |
COURSE TITLE | REQUISITE | HOURS/WEEK | |||
---|---|---|---|---|---|---|
Pre-req | CO-req | CR | LEC | LAB | ||
SEMESTER 4 | ||||||
NURS4403 | PD Exploratory Nursing Practice II | - | - | 2 | 0 | 8 |
NURS4101 | Best Practices & Quality Improvement | Min 50 Nursing Credits Entry into PLPN B.Sc.N Program Entry into PD B.Sc.N Program Entry into PD INIC | - | 3 | 3 | 0 |
NURS4105 | Clinical Management & Business Basics for Nurses | Min. 50 NURS credits | - | 3 | 3 | 0 |
Elective: select 1 of 13 | ||||||
HSHG2080 | Ethics in Healthcare | - | - | 3 | 3 | 0 |
NUMW1230 | Maternal Nutrition & Infant Feeding | - | - | 3 | 3 | 0 |
GARC1001 | Qatar History & Society | - | - | 3 | 3 | 0 |
ECON1001 | Global Economic Concepts | - | - | 3 | 3 | 0 |
GARC2001 | Human Development in Qatar | COMM1020 | - | 3 | 3 | 0 |
GARC2002 | Globalization & Environment | - | - | 3 | 3 | 0 |
SSHA1001 | Islamic & Arab Civilization | - | - | 3 | 3 | 0 |
SSHA1002 | Introduction to Sociology | - | - | 3 | 3 | 0 |
SSHA1003 | Introductory Psychology | - | - | 3 | 3 | 0 |
SSHA1004 | Ethical Reasoning | - | - | 3 | 3 | 0 |
SSHA1005 | Law & Society | - | - | 3 | 3 | 0 |
SSHA1006 | Introduction to the Arts | - | - | 3 | 3 | 0 |
BUSG2001 | Introduction to Entrepreneurship | - | - | 3 | 2 | 2 |
Semester 4 Total: | 11 | 8 | 10 | |||
SEMESTER 5 | ||||||
NURS4103 | Critical Analyses of Global Health Trends for Nurses | Min 50 Nursing Credits Entry into PLPN B.Sc.N Program Entry into PD B.Sc. N Program Entry into PD INIC | - | 3 | 3 | 0 |
NURS4404 | PD Exploratory Nursing Practice III | - | - | 4 | 0 | 16 |
NURS4106 | Adaptive Leadership for Nurses | NURS3104 & NURS4101 & NURS4102 | - | 3 | 3 | 0 |
Semester 5 Total: | 10 | 6 | 16 | |||
SEMESTER 6 | ||||||
NURS4405 | PD Exploratory Nursing Practice IV | - | - | 4 | 0 | 32 |
Semester 6 Total: | 4 | 0 | 32 | |||
Year 2 Total: | 25 | 14 | 58 | |||
Program Total | 60 | 42 | 88 |
المسارات المستقبلية للخريجين
يتمتع خريجو برنامج بكالوريوس العلوم في التمريض (ما بعد دبلوم التمريض) بخيار مواصلة تعليمهم من خلال متابعة درجة الماجستير في التمريض أو التخصصات في مجالات مختلفة في مجال التمريض.
الفرص الوظيفية للخريجين
يمارس الممرضون أعمالهم في مجموعة واسعة من البيئات، مثل المستشفيات، وبيئات صحة المجتمع، والمؤسسات التعليمية، ومرافق الرعاية الطويلة الأجل، وبيئات الصحة العقلية، والصحة المهنية، والممارسة الخاصة، ويلعبون أدوارًا حيوية في تعزيز الصحة وتوفير رعاية المرضى عبر السلسلة المتصلة.
توجد حاليًا مجموعة واسعة من الفرص الوظيفية في هذا المجال وتشمل، على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي:
- ممرض في المستشفى.
- ممرض في العيادات المدرسية.
- ممرض في مركز الرعاية الصحية الأولية.
- ممرض في البيئات الرعاية المنزلية.
- ممرض في مكاتب الطبيب.
- ممرض في العيادات التخصصية.
- ممرض في الجهات الحكومية.